العودة إلى الأخبار
Creative Media Authority

أكاديمية CNN أبوظبي تعود ببرنامجها التدريبي لتنمية مواهب الصحفيين في الإمارات

٢٥ مايو ٢٠٢٣

بدأت اليوم عملية تقديم الطلبات للانضمام إلى الدورة الثالثة للبرنامج التدريبي الذي تقدمه أكاديمية CNN بالتعاون مع هيئة الإعلام الإبداعي، والذي يهدف إلى تدريب وصقل مواهب الجيل القادم من الصحفيين.

تزامنًا مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (Cop 28)، في الإمارات العربية المتحدة في شهر ديسمبر من العام الجاري، سيتم بدء البرنامج التدريبي في أكاديمية CNNأبوظبي، والذي سيستمر لمدة 12 أسبوعًا، حيث سيتم التركيز من خلاله على سرد القصص المتعلقة بالتغير المناخي. كما سيوفر البرنامج للمشاركين فرصةً فريدةً لاكتساب المهارات التي يحتاجون إليها في سرد القصص المتعلقة بواحدة من أهم القضايا في العالم، وهي التغير المناخي، وذلك تحت إشراف وتدريب مجموعة من أبرز الصحفيين والمتخصصين في .CNN

وفي دورة هذا العام، تتعاون CNN مع المختبر الإبداعي، وهو قسم تنمية المواهب التابع لهيئة الإعلام الإبداعي في أبوظبي، بهدف تحديد المواهب الواعدة من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة وتدريبها وتوجيهها في البرنامج.

في هذا السياق، قال سعادة خلفان المزروعي، المدير العام بالإنابة لهيئة الإعلام الإبداعي: "تجمع أكاديمية CNNأبوظبي بين التدريب الفني والتطبيق العملي، وتستفيد من الخبرة الواسعة لواحدة من أبرز المؤسسات الإعلامية العالمية، مما يتيح فرصة فريدة من نوعها للمواهب الراغبة في تطوير مهاراتها الصحفية. وأشار إلى أن مثل هذه المبادرات التدريبية تهدف إلى تطوير وتنمية مهارات الموهوبين وتأهيلهم للعمل بدوام كامل.

واختتم سعادته بالقول: "يسعدنا دعم هذه المبادرة والتعاون مع مؤسسة CNN المرموقة عالميًا. إن تطوير المعرفة في صناعة الإعلام وتنمية المهارات وتمكينها من النجاح في العمل يمثل جزءًا أساسيًا من مهمتنا في هيئة الإعلام الإبداعي".

وبعد نجاح تجربة غرفة محاكاة الأخبار في البرنامج التدريبي الذي أقيم في ديسمبر الماضي، سيتمكن المشاركون من تطبيق المهارات التي اكتسبوها خلال هذه الدورة، وستشكل تجربة غرفة محاكاة الأخبار تحديًا تنافسيًا بالنسبة لهم في التحقق وإعداد التقارير عن قصص إخبارية عاجلة لكارثة مناخية افتراضية تحدث في بلد خيالي.

من جانبها قالت بيكي أندرسون، مذيعة برنامج "كونيكت ذا وورلد" ومدير التحرير في CNN أبوظبي: "تُعتبر قضية التغير المناخي واحدة من أهم القضايا في عصرنا الحالي. ونظرًا لاستضافة الإمارات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، سنقوم بتجهيز غرفة محاكاة الأخبار لتعزيز قدرات المتدربين وتمكينهم من نقل قصص التغير المناخي بشكل ملهم وفعّال. نحن متحمسون لتوفير هذه الفرصة الفريدة، ونتطلع إلى رؤية المشاركين وهم يستفيدون من هذا البرنامج ويحققون نجاحًا ملموسًا في مساراتهم المهنية".

ومن خلال هذا البرنامج، سيتمكن المشاركون من تعلم مهارات الصحافة الأساسية، بما في ذلك كيفية جمع المعلومات في CNN والتحقق من مصادرها وإنتاج المحتوى المناسب لمنصاتها المتعددة، وذلك من خلال إقامة ورش عمل وندوات عبر الإنترنت، التي يستضيفها مركز "كوميونتي هوب"، وهو جزء من (twofour54) في المنطقة الإبداعية - ياس، وهي مقر لـ CNN وأكثر من 600 شركة إعلامية وترفيهية أخرى. كما سيوفر "كوميونتي هوب"، الذي يضم المختبر الإبداعي التابع لهيئة الإعلام الإبداعي، جميع المرافق الأساسية والبنية التحتية اللازمة للدورة، بما في ذلك المعدات، والموارد التعليمية، والتنسيق بين الطلاب، إلى جانب تنظيم حفل التخرج.

فضلًا عن ذلك، سيستفيد المشاركون من خبرات أبرز صحفيي CNN، ومتخصصي الإنتاج، وصانعي المحتوى المحترفين في أبوظبي، كما سيستفيدون من مرافق المختبر الإبداعي لإكمال عشر دورات أساسية تتضمن العديد من المواضيع مثل الأخلاقيات في الصحافة والتغطية الإخبارية العاجلة وكتابة السيناريو المخصص لمنصات البث.

تفتح أكاديمية CNN أبوظبي أبوابها للمواطنين الإماراتيين والمقيمين الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا، ممن يمتلكون خلفية أو اهتمامًا في مجال الإعلام وسرد القصص عبر منصات متعددة.

لمزيد من المعلومات وتقديم الطلبات للبرنامج التدريب، يمكن زيارة الموقع التالي:

academy.cnn.com/abudhabi